فوائد الأستيرولات النباتية

فوائد الأستيرولات النباتية

تتواجد الإستيرولات النباتية في أنسجة الأشخاص الأصحاء بكميات ضئيلة لأن امتصاصها من الأمعاء صعباً و ليس سهلاً كإمتصاص الكوليستيرول الحيواني. الحبوب مصدر غني للإستيرولات النباتية مثل الأرز الأسمر و القمح . و كذلك من المصادر الغنية زيت الذرة و فول الصويا.

تعتبر الزيوت النباتية مثل زيت الذرة وزيت عباد الشمس و زيت فول الصويا و زيت الكانولا من اهم مصادر الاستيرولات النباتية (والتى تعرف ايضا بالفيتوستيرولات). تلك المركبات الكيميائية التى تستخلص طبيعيا مع الزيت لها العديد من الفوائد والتى من اهمها انها تقلل او تخفض مستوى الكولستيرول فى الجسم عن طريق منع امتصاصة فى الامعاء كما ان الاستيرولات النباتية تعمل كمضادات للاكسدة و بالتالى تقاوم العديد من الامراض

 

 فوائدها :

 

خفض مستوى الكوليسترول في الدم , و ذلك لأنها تمنع إمتصاص الكوليستيرول من الأمعاء. تناول الإستيرولات النباتية يومياً يؤدي إلى إنخفاض الكوليستيرول في الدم بنسبة 10 - 14 %.

تخفض ضغط الدم و مستوى السكر في الدم.

تُحسن أداء جهاز المناعة في الحالات المرضية التي يوجد فيها أضداد منيعة للذات , مثل مرض إلتهاب المفاصل الرثياني (الروماتويد) Rheumatoid Arthritis , بحيث لا يصنع هذه الأضداد مما يؤدي إلى تقليل إلتهاب المفاصل.

الوقاية من سرطان الثدي و البروستاتا.

الوقاية من الإصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي ج (سي) Viral hepatitis C.

الوقاية من مُتلازمة التعب المزمن Chronic Fatique Syndrome , التي يشعر المُصاب بها بالتعب و الإرهاق طيلة الوقت و عدم الشعور بالنشاط و الحيوية.